Sunday, November 15, 2009

كنت في بلدي الجميل العراق


مهما شرقت وغربت في ارض الله الواسعة فان حنيني ابداً للعراق ولاهله ومائه وسمائه وكل اشيائه. ارض طيبة وشعب عريق وحضارة راسخة. قد امكث في بلد بعيد بعض السنين او ادرس في بلد آخر اكثر بعداً لسنين اخرى ولكني ابداً اردد قول من قال فاجاد:

وكم من منزل يألفه الفتى ...لكن حنينه ابدا لاول منزل

فالقلب قد يهوى الكثير و يشعر بالصفاء والهناء هنا وهناك ولكن يبقى حبه الازلي للعراق فهو الحبيب الاول والاوحد :

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى... فما الحب الا للحبيب الاول

حطت بنا الطائرة في مطار اسطنبول حيث كان علينا الانتظار لساعات لكي نطير الى بغداد الحبيبة. كان رفيقي في السفر هو اخ عراقي مخلص اسمه سنان من عائلة عراقية مسيحية معروفة بالعلم والعطاء وخدمة العراق وهدفي من الاشارة لديانته هو تذكر كل اصدقائي المخلصين من المسيحيين العراقيين الذين زاملوني على مقاعد الدراسة في الاعدادية النظامية ببغداد. حقاً انهم في صداقاتهم وطيبتهم واخلاصهم في عملهم مثل يحتذى ومن المؤلم ان ترى الكثير منهم قد هاجر بسبب الاحداث المؤسفة والحروب المفزعة. لابد لي من الاشادة بجهودهم القيمة في خدمة العراق مدرسين باحثين وموظفين او تجاراً ورجال اعمال.

قضينا ساعات ممتعة في هذا المطار الواسع نسبياً وبعد ذلك اقلتنا الطائرة نحو عاصمتنا بغداد وهكذا بعد ساعات معدودة حطت الطائرة في مطار بغداد واكملنا الاجراءات الروتينية واستلمنا حقائبنا في زمن قصير نسبياً فلم تكن هناك اية صعوبات او عراقيل فالكل هنا يبتسم ويحاول خدمة المسافر ولبلد عانى من مشاكل كثيرة مزمنة استطيع القول ان مطار بغداد بوضعه الحالي هو رائع بكل معنى الكلمة.

استقلينا سيارة التاكسي متجهين نحو قلب بغداد وهنا شعرنا بحزن شديد ونحن نرى كل هذه البنايات القديمة والواجهات الكالحة. لاتوجد اشارات بان المدينة تعيش مرحلة اعادة بناء. لقد مررنا ببعض الشوارع النظيفة ولكن عموماً كانت الطرق غير جيدة والنفايات ملقاة باهمال في اماكن عديدة.

التقيت بالاهل الكرام فكانت لحظات جميلة جداً ومررت بالاقارب وزرت الاصدقاء فكانت متعة مابعدها متعة وكذلك ذهبت الى اماكن كثيرة داخل بغداد وخارجها ولم اشعر ان هنالك اية مشكلة تذكر تعيق تنقلي سوى هذه الحواجز ونقاط التفتيش الكثيرة والتي رأيت ان العراقيين قد تكيفوا فاصبحوا لايشكون كثيراً وهم ينتظرون دورهم للعبور خلال تلكم النقاط التفتيشية.

لقد تم فتح العديد من المطاعم الجديدة في انحاء مختلفة من بغداد وهكذا اصبح ممكناً للعوائل العراقية ان تستمتع بامسية حلوة وغذاء لذيذ في احدى هذه المطاعم وكذلك فان الاسواق الكبيرة اخذت تنتشر سريعاً في مختلف انحاء بغداد وهي تحوي كل ما تبغي الحصول عليه.

معظم مناطق بغداد اصبحت اكثر امناً ولكن الجميع يتسم بالحذر خاصة بعد التفجيرات الارهابية الاخيرة قرب وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد.

لااضيف جديداً اذا قلت ان الخدمات لازالت سيئة وقياساً الى الاموال الطائلة المصروفة فان حجم التقدم المتحقق يمكن اعتباره بطيئاً جداً مما يؤكد استشراء الفساد في مختلف مفاصل الدولة العراقية.

افرحني كثيراً ان ارى روح التصميم والتحدي والرغبة بالبناء موجودة وبقوة لدى ابناء الشعب العراقي. اننا كعراقيين محكومون بالامل والمحبة وضرورة العيش كنسيج متجانس وجسد واحد يؤازر بعضه بعضاً فهذا هو السبيل الوحيد لنا لبناء دولة عصرية حضارية توفر لابنائها جميعاالمستقبل الزاهر.

احبك ياعراق

27 comments:

Marshmallow26 said...

هلو خالد

موضوع حلو جدا و زيارة كهذه لارض الوطن و الاهل هية مثل تنشيط للذاكرة و الروح

و الحمدلله عالسلامة

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

اشكرك ايتها الاخت مارشو ونعم انها زيارة تنشط الروح والجسد والذاكرة

اتمنى ان تسنح لكم فرصة كهذه فتستمتعوا وتطفئوا بعضاً من نار الغربة



والله يحرسكم

attawie said...

الحمد لله على سلامتك

هذه اول مره اسمع كلمات تفاؤل من شخص زار العراق بعد كل هذه السنين.. اثلجت قلبي.. لان كل من يذهب الى العراق لا يعود لنا الا بالمآسي و القصص العجيبة الغريبة و التي تقطعنا حزناً على الوطن

البرجوازي العراقي said...

حمد الله على سلامتك يا اصيل..
اني والله جنت اريد اكلك تسولفلنا بس كلت ماريد اضوجه هههههههه

زين دخلت البغداد من الصبح

زين العراقيين يحبون الموبايلات ومقسومين الى الى فرقين شلون الزوراء والطلبة ههههههه قسم يشجعون النوكيا وقسم سوني اركسون المهم اريد اسئلك شكالولك على تلفونك البلاك بيري تسعتالاف وخمسمية؟

وطبعا اكيد تعرف العراقيين ماكو تلفون ممطلعيله اسم جديد فالبلاك بيري احتمال يسمو تكي اسود او يجوز ابو الدكم لان بي دكم هواية.

واكو قضية مهمة هي كم ساعة كهرباء وكم ساعة قطع والدولار ابيش صار؟

البرجوازي العراقي

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

الاخت الفاضلة عطاء مع الاحترام

انا سعيد جداً لهذا الاثر الطيب الذي تركته كلماتي في قلبكم المحب للوطن الغالي


كلي امل ان تسنح لكم- مع الاخ خالد- الفرصة لزيارة العراق فتقضوا وقتاً ممتعاً هناك

اشكر لكم زيارتكم وكلماتكم الاخوية الصادقة

حرسكم الله بعينه التي لاتنام

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

اخي الفاضل البرجوازي العراقي المحترم


سابدأ بكتابة الاجوبة لاسئلتكم:

الدولار 1170 دينار عراقي

الكهرباء موجودة على مدار الساعة فالوطنية حيناً ومولدة المحلة حيناً آخر

الموبايلات منتشرة والنوكيا هو المفضل لدى العراقيين ام البلاك بيري الذي املكه فلم يساوي عندهم شيئاً مذكورا لانه لايمكن تعريبه وكذلك غير منتشر هناك

تقبل مني التحيات الاخوية الصادقة

Violet said...

بعد انقطاع دام اكثر من شهر وقد يستمر ... سعيدة انا بأن اكون هنا الان وفي هذه اللحظة لأقرأ هذه الكلمات القلبية
حمدالله ع السلامة والعراق نور بوجودك ايها الاخ الكريم

Anonymous said...

I am sorry that maybe you will not like what i will say: no matter what progress is made or it is claimed that it is made, our once lovely Baghdad will never enjoy the glory it was known for through out history!the "new Baghdad" will not be the same. I prefer to keep away and remember the least of the damage and change as i left the country late 2003.
I just can not relate to the present Baghdad.
Homesick Forever.

البرجوازي العراقي said...

تسلملي خالد
هو طبعا العراقيين ميحبون غير تلفوناتهم هههههههه

وللاخ انانيموس علساس اني ماعرف يعني شنو انانيموس هههههه

بغداد الاصلية ذات المعالم التي نعرفها يعني النصب اللي بيها سواء كانت لصدام او غير صدام قد تم ازالتها بالكامل واما الشوارع فمكسرة ومليانة كونكريت وصاخة ودهن ومولدات.

بس بغداد بعد سقوط بغداد كان من الممكن ان تكون مختلفة تماما لو كان هناك احد يبني البنية التحتية واما التراث العراقي فلا يزول.

واما الجو الفكر فقد تحول من الجو القومي وعنتريات صدام حسين الى الجو الثيوقراطي وعنتريات المعممين وكلا الحالتين هي خطأ لانها لاتعطي الحرية الشخصية للانسان فلا النازية القومية تقدم ذلك ولا الفاشية الثيوقراطية تقدم ذلك ولا ينتظر من اي من هذين الاثنين تقديم الحرية لانها غير موجودة في ابحدية سياستهما.

ولكن لو طبقت الحرية والديمقراطية بشكل مفهوم يؤمن به الفرد العراقي لما تقاتل اي عراقي مع عراقي ولما حل اي نوع من العنف في شوارعنا فحتى ما يسمى بالارهاب القادم من وراء الحدود هو وهم لان حاضنته ومديره موجود داخل ارض العراق وتحت اشراف ايدي عراقية.

الاحساس بالانسانية والوجود الانساني هو ما ينقصنا كمفهوم وليس كسيف يوضع على رقاب الناس.

فلو تم تطوير بغداد بالشكل الذي يقدم الحرية لكل فرد لما شعر اخونا انانيموس بالغربة للابد او بالحنين للابد للماضي.

مزيد من الاحترام للجميع وتمنياتي برحلات جميلة للجميع في كل بلدان العالم لاني بالحقيقة اعشق السياحة والبحار والجبال والاثار القديمة.

البرجوازي العراقي

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

It's your right to give your view as it is no matter who likes it or not.

I felt sad reading your comment and to be honest with you I fully understand where you are coming from.

Iraq is your and ours eternal love and this real infinite love will get you back to our beloved country one day in the future no matter what you say now.

My thanks, respect and appreciation to you,

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

اخي البرجوازي العراقي مع الاحترام


اشارككم الامل في ان يعم السلام وتزدهر الديمقراطية في ربوع بلدنا الغالي فيصبح العراقيون جميعاً متحابون ومتعاونون وعسى ان لايكون ذلك اليوم ببعيد.

اما الارهابيون فاني لااعطيهم الحق في ايذاء اي مواطن عراقي اينما كان ولدحرهم ليس امامنا سوى ان نتحد فننبذ التشتت والفرقة فهذا هو سبيلنا الوحيد لبناء عراق حضاري يتمتع فيه الجميع بحياة مزدهرة سعيدة

تقبل الشكر والتقدير والاحترام

Anonymous said...

the way you tell is the way of someone who used to live there but not anymore to be there! i dont want to have that feeling when i get back home!

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

الاخت الفاضلة الدكتورة فيولا مع الاحترام


اشكر لكم اشياءً كثيرة في مقدمتها دعمكم المستمر بالرغم من انشغالاتكم الكثيرة وكذلك زيارتكم التي تفرحني دائماً وكلماتكم الاخوية الصادقة.

اتمنى لكم النجاح في كل اعمالكم ودمتم سالمة في عين الله التي لاتنام ابداً

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

Dear Alaa,

Every now and then I get a little bit lonely because my heart is in Iraq.

I go to my beloved city Baghdad regularly so it's not that I have a feeling that I'm not going to stay here. The reality I have the feeling that I'll go back home after I finish my study.

Thank you so much for your comment,

IRAQI SPIRIT said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأحب أقول لك أشلونك عيني ،وليس لدي ما أعلق عليه على أطفاء ظمائك ولقاءك الأحبة ورؤية محبوبتك بغداد لأني متواجد فيها على الدوام.
وسؤالي ما هي نوع الدراسة التي تعمل عليها حالياً،وأبدي أعجابي بالصورة التي في مطار بغداد فهي أكثر أشراقا من الصورة التي في المدونة وراي إن كنت لاتمانع أن تستبدلها بصورة المطار فهي تعرض ملامح وجهك بصورة أكبر.
تحياتي العراقية

MAIS M.ISSA said...

الحمد لله على سلامتك اني اسفه مكنت اعرف بزيارتك للعراق واتمنى ان لاتكون الازدحامات او اصوات المولدات الصاخبة قد خيبت املكم بالعراق ههههه.

زهرة الراوي said...

الحمد لله على سلامتك من جديد..
جميل ما أتحفتنا به، رغم أنك لم تسهب في الوصف إلا أنك أطلعتنا على الحقيقة بشكل عام.. غير أني نوعاً ما اتفق مع الغير معرف الذي رد.. لا يمكنني أن أحلم ببغداد جنة لأني أعرف أنه ما دامت الحكومة الفاسدة موجودة لن تكون هناك بغداد بل ساحة ملاعب لمطامعهم..
أحب التفاؤل لكن التفاؤل الزائد سيرفعني درجات في السماء ثم أنلطخ على وجهي!
لكني أتفاءل باعتدال وادعوا واعمل باستمرار من أجل يوم تزهر في بغداد وتعود لنا بغداد عاصمة الثقافة والفنون والجمال..
تحياتي لك أخي ولعراقنا الحبيب وأضم صوتي لصوتك: أحبك يا عراق

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

الاخت الفاضلة ميس الخالدي مع الاحترام


اشكر لكم كلماتكم الاخوية الصادقة وزيارتكم التب افرحتني


لكي اكون صادقاً فيجب ان اقول ان سوء الخدمات وبطيء وتيرة البناء واستفحال الفساد كلها امور اصابتني بالحزن وخيبة الامل وكلي امل ان يحصل تحسن نوعي في بلدنا وبما يسعد مواطننا العراقي الذي اتعبته السنين كثيراً


تقبلي مني الشكر والاحترام الفائقين

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

اهلا وسهلاً بالاخت الفاضلة زهرة الراوي مع شكري وتقديري لزيارتكم ونعم اتفق معكم في التفاؤل المعتدل الذي تدعون اليه ودعائي الى الله تعالى ان يجعل اليوم الذي تستعيد فيه عاصمتنا الحبيبة عافيتها وجمالها الساحر قريباً جداً

ونعم اخرى ايتها الاخت العزيزة فنحن نحب العراق لانه هنالك عراق واحد عو عرافنا الجميل رغم كل المصاعب



تقبلي الاحترام والتقدير

MAIS M.ISSA said...

كل عام وانتم بألف الف خير اعاده الله عليكم بالصحة والسعادة والموفقية وانشاء الله تكرر زيارتك الى بلدك العراق وتجده قد انتفض على حالة الضلم الذي هو فيه واصبح بلدا متقدما متحررا متحضرا كبقية البلدان.

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

ابادلكم نفس الاماني والآمال ايتها الاخت الفاضلة ميس الخالدي واتمنى لكم النجاح والسعادة التامتين


مع الشكر والتقدير

Anonymous said...

hello... hapi blogging... have a nice day! just visiting here....

Anonymous said...

nice

Sandybelle said...

طبعا كلش حلو البوست, والصوره محليته اكثر
ههههههههههههه

الحمد لله عالسلامه عمو, ولو متأخررررررررررررره

اتمنى تزورنا ببيتنا من تجي مره لخ , اي عفيه كولي عود, وتزورنا وانت بأحسن حال يا رب
تحياتي

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

Thank you hapi for your visit and I wish you every success,

Khalid from iraqiblogupdates.blogspot.com/ said...

العزيزة الغالية سندونة الوردة

اشكر زيارتكم وكلماتكم الحلوة ولابد ان اشكركم ايضاً على دعوتكم الكريمة لزيارة داركم العامرة جعلها الله دار افراح دائمة ونجاحات راسخةوانشاء الله نلتقي في بغداد الحبيبة

كلي دعاء لكمالى الله عز وجل ان يحفظكم بعينه التي لاتنام

Anonymous said...

Eѵery weekеnԁ i used to go tο see this web page,
for the reason that i wish for enjoyment, for the rеason that thiѕ this wеbsite
conаtions in fact goοd funnу data tοo.


Also visit my ωeblog online casino
Feel free to surf my blog ... online casino